منتديات حازم زين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك ضيفنا الكريم في منتدانا العزيز
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 4- التوحيد وأقسامه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابودجانة1429
المراقب العام
المراقب العام



عدد الرسائل : 65
تاريخ التسجيل : 05/05/2008

4- التوحيد وأقسامه Empty
مُساهمةموضوع: 4- التوحيد وأقسامه   4- التوحيد وأقسامه Icon_minitimeالثلاثاء مايو 20, 2008 6:45 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التوحيد وأقسامه
:

" التوحيد لغة : مشتق من وحد الشئ إذا جعله واحدا ، فهو مصدر وحد يوحد ، أي يجعله واحدا .

وفي الشرع
: إفراد الله _ سبحانه _ بما يختص به من الربوبية والألوهية والأسماء والصفات ". ( من كتاب القول المفيد على كتاب التوحيد )

التوحيد ثلاثة انواع
الأول
: توحيد الربوبية : وهو الذي أقر به الكفار على زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يدخلهم في الإسلام وقاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم واستحل دماءهم وأموالهم وهو : توحيد الله بفعله تعالى ( أو تعريف اخر : وهو إفراد الله _ عز وجل بالملك والخلق والتدبير ، فإفراده بالخلق : أن يعتقد الإنسان أنه لا خالق إلا الله : قال تعالى {ألا له الخلق والأمر } ، وأما إفراده بالملك : فأن نعتقد انه لا يملك الخلق إلا خالقهم كما قال تعالى { ولله ملك السماوات والأرض } وأما إفراده بالتدبير : فهو أن يعتقد الإنسان أنه لا مدبر إلا الله وحده ) .

وهذا القسم من التوحيد لم يعارض فيه المشركون الذين بعث فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم بل كانوا مقرين به .

الثاني : توحيد الألوهية : وهو الذي وقع فيه النزاع في قديم الدهر وحديثه . وهو توحيد الله بأفعال العباد كالدعاء والنذر والنحر والرجاء والخوف والتوكل والرغبة والرهبة والإنابة وكل نوع من هذه الأنواع عليه دليل من القران . (ويسمى أيضا توحيد العبادة ) .

الثالث
: توحيد الذات و الأسماء والصفات : قال الله تعالى { قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد } وقال تعالى { ليس كمثله شئ وهو السميع البصير } ( وهذا القسم يتضمن شيئين :
الأول : الإثبات ، وذلك لأن نثبت لله عز وجل جميع أسمائه وصفاته التي أثبتها لنفسه في كتابه أو سنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
الثاني : نفي المما ثلة ، وذلك بأن لا نجعل لله مثيلا في أسمائه وصفاته ، كما قال تعالى { ليس كمثله شئ وهو السميع البصير } فدلت هذه الاية على أن جميع صفاته لا يماثله فيها من المخلوقين ، فهي وإن اشتركت في أصل المعنى ، لكن تختلف في حقيقة الحال ، فمن لم يثبت ما أثبته الله لنفسه ، فهو معطل ، وتعطيله هذا يشبه تعطيل فرعون ، ومن أثبتها مع التشبيه صار مشابها للمشركين الذين عبدوا مع الله غيره ، ومن أثبتها بدون مماثلة صار من الموحدين ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
4- التوحيد وأقسامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حازم زين :: المنتديات الاسلامية :: اسلاميات-
انتقل الى: